لقاء مع : محمد حبش رئيس تحرير موقع عالم التقنية


لقاء مع : محمد حبش رئيس تحرير موقع عالم التقنية
لقاء مع محمد حبش رئيس تحرير موقع عالم التقنية
لقاء اليوم مع السيد المحترم محمد حبش الشاب السوري الذي يعمل حاليا كمحرر في موقع عالم التقنية و هو من المدونين العرب الخبراء الأقلة الذي يعملون علي اثراء المحتوي العربي .

1 - بداية يا محمد حبش هل يمكنك أن تعرفنا بنفسك ؟
 شاب سوري من مدينة حلب احمل إجازة في الاقتصاد بإختصاص العلوم المالية والمصرفية وماجستير في إدارة الأعمال، عملت بعدة وظائف لم تعجبني واليوم اعمل رئيس تحرير موقع عالم التقنية.

2- متي بدأت العمل في الأنترنت و أثراء المحتوي العربي ؟
 منذ ست سنوات تقريباً كعمل منتج بمقابل مادي.

3-أحكي لنا تجربتك عن عمل كمحرر اخباري تقني ؟
 بدأت في مجال التحرير الإخباري العام غير المتخصص سنة 2009 عبر العمل لدى أحد أكبر مواقع الأخبار المحلية السورية، ولاحقاً شاءت الصدفة أن يطلب مني أحد المواقع الاخبارية التقنية العربية المرموقة العمل معه وهي كانت أول تجربة لي مع أني متابع يومي للأخبار التقنية، ومنذ خمس سنوات على الأقل وأنا أعمل في هذا المجال، تدرجت بين ثلاثة مواقع آخرها عالم التقنية الذي استقر معه الآن.

4-ماهو عدد الساعات التي تعمل عليها يوميا ومنذ متي بدأت في العمل في أثراء الويب العربي؟
 في مجال عملنا لايوجد دوام وساعات عمل محددة، أنا أكرّس نفسي لهذا العمل فهو يأخذ معظم يومي تقريباً لكن العمل الفعلي لايتجاوز 3-4 ساعات لكنك تحتاج لمتابعة ورصد دائمة طوال اليوم حتى تجد أخبار جديدة تستحق الكتابة عنها. يتطلب منك الأمر أحياناً العمل في ساعات متأخرة جداً كتغطية المؤتمرات، أذكر مرة غطيت مؤتمر سوني بلاي ستيشن 4 وكان يبدأ من الفجر وذهبت للنوم عند الثامنة صباحاً. عموماً أكتب على الانترنت منذ بدايات الألفية، 2004 كما أذكر لكن حينها كانت المنتديات هي الأكثر انتشاراً، وفي 2008 أنشأت مدونتي وأصبحت أكتب فيها إلى اليوم.

5-كيف تري مستقبل الويب العربي و هو في تدهور كبير ؟
ليس في تدهور لكن النمو بطيئ وضعيف وتدريجي جداً لا يجاري النمو في الويب الأجنبي عموماً. هناك أعداد متزايدة من مستخدمي الانترنت العرب الجدد، هناك فرص أكبر اليوم مع المدونات والشبكات الاجتماعية وحتى العمل على الانترنت هذه كلها لم تكن متاحة في بدايات دخولي على الشبكة قبل عام 2000. لكن الويب العربي حتى يتطور أكثر يحتاج لمستثمرين فيه وحالياً هذا الاتجاه ضعيف جداً إذ أن المستثمرين العرب لايزالو لم يقتنعوا بعد بجدوى الاستثمار في مشاريع الويب العربية بالرغم من النجاحات التي نراها اليوم.

6-ماهي نصائحك لأصحاب المواقع و المحررين عموما ؟
 عملت منذ مدة دورة مكثفة في التحرير الإخباري التقني وللأسف لم يلتزم فيها حتى النهاية سوى 10% على الأكثر، هذا يعكس الإندفاع بدون مسؤولية لدى من يريد التعلم. هناك الكثير من النصائح التي أود لو وجدتها مطبقة في المواقع من أبرزها أن لا يقلدوا كل شيء عن الغرب بحرفيته، وللمحررين أود لفت انتباهم إلى أن التحرير لا يعني الترجمة، في عملنا لا نترجم حرفياً بل نكتفي بروح الخبر وتكون دائماً هناك بصمتنا الخاصة بكل خبر نكتبه، من الضروري جداً البحث في المصادر الجيدة للأخبار لأننا كعرب غير قادرين بالطبع على صناعة الأخبار هذه لأنها تصدر من الغرب. المحرر الجيد هو الذي يطور اسلوبه على الدوام، ميزة العمل الإخباري التقني اليوم أنه يعطي مساحة حرية كافية - هذا ما لمسته على الأقل - للكتابة بإسلوبك الخاص ودمج عدة مفاهيم ببعضها كالتدوين مع الصحافة الإلكترونية، لذا لا تحبسوا أنفسكم داخل قوالب جامدة.

7-ماهو أهم عمل قمت به و تفتخر به ؟
أني كنت جزء أساسي من نمو عالم التقنية خلال سنوات عملي فيه، وبالتحديد أكثر هناك الكثير من المقالات التي كان لها أثر كبير على الناس، ربما آخر شيء اذكره هو مراجعة لتطبيق inbox من غوغل حيث كنا أول موقع عربي ينشر هذه المراجعة وبهذا التفصيل حتى قيل لي أن موظفي غوغل يتداولونها فيما بينهم.

8- في وقت فراغك و بعيدا عن أجواء العمل ماذا تفعل عادة؟
 كل من يكتب يجب عليه أن يقرأ أضعاف ما يكتب، لذا القراءة اليومية جزء من حياتي كعادة. سواء أكانت كتب بشكليها الورقي والإلكتروني أو مقالات احتفظت بها للقراءة اللاحقة.

9-ماذا تقول لكل من يحاول بكل جهده في اثراء المحتوي العربي ؟
 لا تنتظر ولا تهدف لربح المال فوراً وسريعاً، ركز على أن تقدم شيئ جديد ومفيد ومهم وستجد المال يتدفق إليك لوحده. لأعطيك مثال من نفسي ومن خلال مدونتي كتبت أكثر من 500 تدوينة ولم أفكر يوماً بكسب قرش واحد، ولاحقاً وبدون أن أخطط للأمر بدأ المال يتدفق علي وأصبح التدوين عمل وليس مجرد هواية أو تسلية.

10-كلمة أخيرة ؟
شكراً لك على هذه الأسئلة اللطيفة، واتمنى أن يصل المحتوى العربي بكميته وجودته إلى المرتبة التي تستحقها اللغة العربية.

كل الشكر و التقدير الي محمد حبش الذي وافق علي اللقاء السريع علي موقعنا المتواضع التكنولوجيا الأن .

هناك 3 تعليقات:

  1. على الرغم من أني لم أتعرف على محمد شخصيًا على الرغم من كوننا من نفس البلد، إلا أنه من الأشخاص الذين أحرص على متابعة مدونتهم وكتابتهم باستمرار.
    بالتوفيق أخ محمد

    ردحذف
    الردود
    1. مرحبا أخ فرس اللو ...
      نعم الأخ الكريم محمد حبش من الشخصيات الكبيرة في عالم التدوين العربي و من القليلون الذين يعملون بكل جهد علي اثراء المحتوي العربي ...

      حذف
    2. شكراً فراس على كلماتك الطيبة. أنت وأنس وعمر من الأصدقاء العاملين في هذا المجال الذين اتمنى لقائهم يوماً ما. وفقك الله بعملك ومشروعك الخاص.

      حذف

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع التكنولوجيا الأن

يتم التشغيل بواسطة Blogger.